يعتبر الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة فترة حرجة وصعبة على الأطفال والآباء والأمهات على حد سواء، ما يتطلب التحضير المسبق لها وتهيئة الطفل لتقبل التغيرات التي ستحدث له والانتقال للمرحلة المقبلة بسلاسة، في هذا المقال سنتطرق إلى كيفية تأسيس الطفل لمرحلة المراهقة، إلى جانب التغيرات الاجتماعية والعاطفية التي ترافق هذه المرحلة، وبعض الأخطاء التي يقع بها الآباء والأمهات خلال تهيئة الطفل لمرحلة المراهقة.


عندما تبدأ ظهور تغيرات جسدية ونفسية وعاطفية على طفلك، فهذا يعني أن الطفل بدأ بالانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة البلوغ والمراهقة، ما يحتم على الآباء والأمهات التدخل وتأسيس الطفل وتهيئته حول كل ما يتعلق بهذه المرحلة، فيما يلي نستعرض كيفية تأسيس الطفل لمرحلة المراهقة:[١][٢][٣]


تأسيس الفتيات لمرحلة المراهقة

يختلف تأسيس الطفل الذكر عن الطفلة الأنثى في بعض الجزئيات، ومن أهم النصائح المقدمة للآباء عند تأسيس الطفلة لمرحلة المراهقة ما يلي:


أخبري طفلتك أن التغيرات أمر طبيعي

يجب أن تعلم الفتاة أن الدخول إلى مرحلة البلوغ والمراهقة سيصاحبها تغيرات جسدية كثيرة، وأن هذه التغيرات طبيعية ولا تستعدي القلق، مثل حدوث الدورة الشهرية، يجب إخبارها أن هذا الأمر صحي وطبيعي يحصل لكافة الفتيات من عمرها.


الاستعداد للدورة الشهرية

من المهم أن تخبري طفلتك عن الأمور المتعلقة بالحيض وشرحها بالتفصيل، مثلاً متى تبدأ الدورة غالباً، وكيفية الاستعداد للتعامل مع الدورة الشهرية، واستخدام الفوط الصحية، ومن الضروري التحدث عن بعض الأشياء المتوقع حدوثها في هذه المرحلة مثل الصداع وتقلصات البطن وظهور الحبوب بالوجه.


التغيرات الجسدية

أخبري طفلتك عن التغيرات الجسدية التي ستبدأ بالظهور خلال هذه المرحلة، كنمو الثديين وأنها بحاجة إلى ارتداء حمالة صدر، إلى جانب ظهور الشعر في مناطق مختلفة من الجسم كالإبطين، يجب أن تعلم الفتاة أن هذه الأمور طبيعية ولا تسبب الإحراج.


النظافة الشخصية

يجب التركيز في هذه المرحلة وتهيئة الفتاة على الاهتمام بنظافتها الشخصية بشكل مضاعف بما يتناسب مع التغيرات التي تصاحب هذه المرحلة، والاهتمام بنظافة البشرة لأنها تصبح دهنية في هذه الفترة، والعناية بالنظافة خلال فترة الحيض.


التحدث معها باستمرار

لا تشرحي كل مراحل البلوغ والأمور المتعلقة بمرحلة المراهقة خلال جلسة واحدة، من الأفضل أن تكون لديكِ محادثات مستمرة مع طفلتك، والاستماع إليها والإجابة على أسئلتها في كل وقت.


تأسيس الفتيان لمرحلة المراهقة

ومن أهم النصائح التي تخص تنشئة الطفل الذكر وتحضيره لمرحلة المراهقة ما يلي:


التحدث عن التغيرات الجسدية

تحدث من ابنك حول التغيرات التي ستبدأ بالظهور عليه، كتغير الصوت، ونمو شعر الذقن والإبطين، ورائحة الجسم والتعرق، إن التحدث عن هذه التغيرات مسبقاً يجعله مستعداً للتعامل معها بشكل جيد.


التحدث عن التغيرات الجنسية

اشرح لطفلك الأمور الجنسية وماهيتها، والتغييرات الهرمونية، التي تؤدي إلى زيادة الرغبة، التي تصاحب هذه الفترة.


أخبره أن هذه التغيرات طبيعية

تحدث مع طفلك حول هذه اتغيرات وأنها طبيعية  تحدث لكل شخص يمر بمرحلة البلوغ ، وأن بإمكانه التحدث معك حول أي شيء يتعلق بهذه المرحلة مهما كان الأمر محرجًا.


تحدث عن التفاصيل بالتدريج

اشرح لطفلك كافة التفاصيل المتعلقة بهذه المرحلة ولكن بشكل متدرج، وابدأ بالحديث عن الأساسيات ومن ثم تدرج بالحديث عن باقي التفاصيل حسب سنه، على سبيل المثال، تحدث معه في حول التغيرات الطبيعية التي ترافق مرحل البلوغ دون الخوض بالأمور الجنسية في بداية الأمر، بعد فترة تحدث عن الأمور الأعمق.


النظافة الشخصية

وجه طفلك إلى ضرورة الاهتمام بنظافته الشخصية في هذه المرحلة، خاصة وأن جسد الفتيان يتعرق بشكل أكبر من الفتيات، علمه كيفية إزالة شعر الإبطين والعانة، وضرورة الاستحمام بشكل منتظم، واستخدام مزيل للتعرق.


ما هي التغيرات الاجتماعية والعاطفية التي تظهر على الطفل خلال مرحلة ما قبل المراهقة؟

تعتبر التغييرات الاجتماعية والعاطفية جزءًا من رحلة طفلك نحو مرحلة المراهقة، وعليه يجب على الآباء والأمهات مراعاة هذه التغيرات أثناء تهيئته لهذه المرحلة، فيما يلي نستعرض أبرز تلك التغيرات:[٤]


التغيرات الاجتماعية

تكوين الهوية

يبدأ الطفل بمرحلة ما قبل المراهقة بتجربة الأشياء الجديدة مثل تغيير موديل الملابس وسماع موسيقى ذات طابع مختلف، وتكوين الصداقات، يحتاج طفلك أيضًا إلى التعبير عن نفسه كفرد.


الاستقلالية

يحتاج الطفل بهذه المرحلة إلى المزيد من الاستقلال، حيث يبدأ بخلق مساحته الخاصة تجاه شؤون حياته، مثل الأماكن التي يريد الذهاب، ومع من يريد قضاء وقته، إلى جانب إنفاق المال كما يريد.


تحمل المسؤولية

يحرص الطفل في هذه المرحلة على تحمل المزيد من المسؤولية في المنزل والمدرسة، مثل القيام بطهي العشاء مرة واحدة في الأسبوع أو المشاركة في مجلس طلبة المدرسة، قد تحتاج أحيانًا إلى تشجيع طفلك على تقلد المسؤولية في بعض الأمور، فهي جيدة لصقل شخصيته.


خوض تجارب جديدة

من المرجح أن يخوض طفلك في هذه المرحلة تجارب جديدة حتى لو كانت محفوفة بالمخاطر، هذا أمر طبيعي لأن طفلك يستكشف حدوده وقدراته في هذه المرحلة.


التأثر بالأصدقاء

قد يؤثر الأصدقاء على طفلك في هذا السن الحرج ، لا سيما من ناحية السلوك والمظهر والاهتمامات، فتجده يتأثر بطريقة ملابسهم وقصات شعرهم.


الخوف من اتخاذ القرارات

قد يبدو طفلك أنه يتصرف بهذه المرحلة الانتقالية دون تفكير في كثير من الأحيان، لا تزال مهارات صنع القرار لدى طفلك في مرحلة تطور، لذا ستجده قد لا يستطيع اتخاذ القرارات بسهولة، ويفكر بالعواقب كثيراً.


التغيرات العاطفية

المزاج والمشاعر

قد يُظهر طفلك مشاعر قوية وعواطف شديدة وقد تبدو حالتهم المزاجية متقلبة، وذلك لأن دماغ طفلك يتعلم في هذه المرحلة كيفية التحكم في مشاعره والتعبير عنها بطريقة الكبار، على سبيل المثال عندما يكون طفلك صغيراً جداً ويطلب منك شراء لعبة سيبدأ بالبكاء إذا لم تنفذ ذلك، ولكن قبل مرحلة البلوغ لن يلجأ الطفل للبكاء سيبدأ بالتحكم بمشاعره وضبط نفسه ما يجعله متقلب المزاج أحيانًا.


الحساسية تجاه الآخرين

سيبدأ الطفل في هذه المرحلة بفهم مشاعر الآخرين، لكن بينما يطور طفلك هذه المهارات، قد يخطئ أحيانًا في قراءة تعابير الوجه أو لغة الجسد، ما يعني أنه قد يحتاج إلى بعض المساعدة لتفسير بعض الأمور حتى لا يأخذ الأمور بحساسية.


الشعور بالخجل

في هذه المرحلة قد يشعر طفلك بالخجل بشأن مظهره الجسدي بسبب التغيرات التي طرأت عليه.


نصائح للآباء والأمهات لتأسيس أطفالهم لمرحل المراهقة

يقع الآباء والأمهات بأخطاء أثناء توجيه أطفالهم وتأسسهم لمرحلة المراهقة، فيما يلي بعض النصائح التي يمكن اتباعها في هذه المرحلة:[٥][١]


  1. لا تتجنب الحديث عن مرحلة المراهقة أو التهرب من الإجابة على الأسئلة المرتبطة بها، إن القيام بذلك يجعل طفلك يعتقد بأن هذه المرحلة مخيفة، أو أنه أمر لا يمكن التحدث عنه.
  2. قراءة المقالات التفصيلية عن سن البلوغ وسنوات المراهقة بشكل عام، لمعرفة كيفية التعامل وتويجه طفلك في هذه المرحلة.
  3. يجب تهيئة الطفل قبل الوصول إلى مرحلة البلوغ والمراهقة من كافة النواحي، والحديث معه حول التغيرات الجسدية والنفسية التي ترافق هذه المرحلة، إن الحديث المسبق مع الطفل يجعله مطمئناً تجاه ما سيحدث له لاحقاً من غير خوف.
  4.  امنح طفلك الخصوصية خلال هذه المرحلة الانتقالية، خاصة مع التغيرات الجسدية التي تظهر عليهم فجأة ما يشعرهم بالخجل واللجوء إلى الانطواء قليلاً، اترك طفلك يكتشف نفسه ولا تتطفل عليه.
  5. تعامل مع نوبات الغضب التي تظهر على الطفل بهدوء، ولا تتحدث معه حول أي شيء وهو غاضب، إن التغيرات التي ترافق هذه المرحلة تجعل مزاج الطفل متقلباً ويجب مراعاة ذلك.
  6.  تقبل التغيرات التي يقوم بها الطفل بهذه المرحلة، مثل اختيار ملابس ذات طابع مختف، وقصات الشعر الغريبة، هذا الاختلاف جزء طبيعي في هذه المرحلة.


المراجع

  1. ^ أ ب "Parenting children through puberty", BetterHealth, Retrieved 2021. Edited.
  2. Dr. Melisa Holmes, "Tips for Talking with Kids about Puberty & Periods", TAMPAX, Retrieved 2021. Edited.
  3. Cath Hakanson, "How to start talking to your son about puberty", Sex Ed Rescue, Retrieved 2021. Edited.
  4. "Social and emotional changes in pre-teens and teenagers SHARE", raisingchildren.net.au, Retrieved 2021. Edited.
  5. "Talking to Your Child About Puberty", KidsHealth, 2020, Retrieved 2021. Edited.