السن الذي تكتمل فيه شخصية الطفل

يُعرف تطور الشخصية على أنه اكتمال الهوية الفردية المُميزة للفرد، والتي تتحدد ملامحها بناءً على ما يمر به من تجارب طوال حياته، بما في ذلك خلال السنوات الأولى من عمره في مرحلة الطفولة، وتتأثر شخصية الطفل أيضًا بالعوامل الوراثية، والتفاعل الاجتماعي مع الآخرين والبيئة، وتعتبر السنوات المبكرة من أهم السنوات في سياق تطور شخصية الطفل واكتمالها، ولهذا يُنصح بمراعاتهِ خلالها، وتهيئة الظروف المناسبة لتنمو شخصيته، وتتطور في منحىً إيجابي،[١] وبالنسبة للعمر الذي تبدأ فيه شخصية الطفل بالظهور، فهو بين سن 3 إلى 5 سنوات،[٢] في حين أنّ اكتمال شخصية الطفل، وتشكلها بصورتها الحقيقية لا يحدث إلا مع اقتراب بدء سن المراهقة.[٣]


مراحل اكتمال شخصية الطفل

حتى تكتمل شخصية الطفل، وتتحدد سماتها، لا بدّ من أن تمر بعددٍ من المراحل، التي تمثل مراحل تطور شخصية الطفل؛ فاكتمال شخصيته عمليةٌ تدريجية ومتسلسلة، تتضمن عددًا من المراحل، والتي نستعرضها فيما يلي:[٤]

  • مرحلة الرضاعة (Infancy): تمتد هذه المرحلة من الولادة وحتى 18 شهرًا، وخلالها يبدأ الطفل بتطوير مشاعر الثقة أو عدمها؛ حيث يمثل الغذاء الحاجة الأساسية للطفل في هذه المرحلة، وتلبيته للطفل في الوقت الذي يحتاج إليه يعلمه الثقة بالآخرين، ويجعله طفلاً سعيدًا واثقًا من نفسه، أما في حال منع الطفل في هذه المرحلة من الغذاء، وعدم الاستجابة له عندما يحتاجه، فهذا الأمر يؤثر بشكلٍ سلبي على ثقته بالآخرين، ويجعله يشعر بالشك والقلق، ولهذا على الأهل في مرحلة الرضاعة الاهتمام بالطفل، وتلبية احتياجاتهِ مباشرةً، وفي كل الأوقات.
  • مرحلة الطفولة المبكرة (Early childhood): هذه المرحلة تمتد من سن السنة والنصف، وحتى سن 3 سنوات، ويطور الطفل خلالها مهاراته الانفعالية والحركية، ويكون قيد تطوير القدرة على إصدار الأحكام بشكل صحيح، وتمتاز مرحلة الطفولة المبكرة كذلك أنّ الطفل يتعلم خلالها الاستقلالية والثقة بالنفس، ولهذا، إذا قام الأهل خلالها بإشراكه في اتخاذ القرارات التي تخصه، ومنحهِ الحرية للقيام بأمورهِ الخاصة، وإرشادهِ ومراقبتهِ دون تقييدٍ أو فرضٍ بالإكراه لتوجيهاتهم، فإنهم يساعدون في بناء شخصيته القوية، على عكس الأهل الذين يساهمون في هدم شخصية الطفل من خلال تقييد حريته، وعدم السماح له بالقيام بأي شيءٍ، أو منعه من المشاركة في أي قرار أو نشاط يخصه.
  • مرحلة الطفولة المتوسطة (Middle childhood): تمتد هذه المرحلة من سن 3 إلى 5 سنوات، ويزداد خلالها اعتماد الطفل على نفسه، ويصبح أكثر حماسًا لاستكشاف الأمور الجديدة، إلى جانب التفاعل مع الأطفال الآخرين، ومشاركتهم الأنشطة المختلفة، وتُساعد تهيئة الظروف المناسبة للطفل في هذه المرحلة ليقوم بهذه الأمور في تعزيز ثقتهِ بنفسه، وتحفيز شعور المبادرة لديه، في حين أنّ منعه منها أو انتقاده على القيام بها يُنمي فيه الشعور بالذنب، مما يؤثر سلبًا على شخصيته.
  • مرحلة الطفولة المتأخرة (Late childhood): تمتد هذه المرحلة من سن 5 سنوات إلى 12 سنة، وأكثر ما يُميزها أنّ الطفل يسعى خلالها لاكتساب مهاراتٍ جديدة، بفضل ما اكتسبه من زيادة في القوة والقدرة على التركيز، كما يبدأ بمحاولة فهم موقعه في الحياة من خلال مقارنة نفسه بالآخرين، ويشعر بالفخر والإنجاز عندما ينجح في أداء أي مهمة، ولهذا، فإن تشجيع الطفل في هذه المرحلة يحفزه على أداء مهامه، وإظهار أفضل قدراته، في حين أنّ إحباطه يُنمي فيه شعور الشك وعقدة النقص.
  • مرحلة المراهقة (Adolescence): تمتد هذه المرحلة من سن 12 سنة وحتى 18 سنة، ويسعى المراهقون خلالها إلى تطوير نظرتهم تجاه الحياة، ونيل قدر أكبر من الاستقلالية، وتحديد هويتهم الشخصية، وموقعهم في المجتمع، ويعتبر دعم الأقران والأهل مهمًا للغاية في هذه المرحلة، ويساعد المراهقون على اجتيازها بنجاح، وتطوير شخصياتهم على نحو إيجابي.


أمور تساهم في اكتمال شخصية الطفل

حتى ينمو الطفل، ويكبر ليكون مراهقًا وبالغًا ذا شخصيةٍ إيجابية، لا بدّ أن تُراعى عددٌ من الأمور، والتي تساهم بدورها في اكتمال شخصية الطفل بطريقةٍ إيجابية، والتي من أبرزها ما يلي:[٥]

  • تعليم الطفل تحمل المسؤولية والاستقلالية، من خلال السماح له بالقيام بأموره الخاصة البسيطة بمفرده، كجمع الألعاب، وحل الواجبات المدرسية مع قليلٍ من التوجيه.
  • قيام الأهل دائمًا بالسلوكيات الجيدة أمام الطفل، وذلك لتمثيل القدوة الإيجابية في حياته.
  • تجنب وصم الطفل، من خلال نعتهِ بكلمات فظة وقاسية، تجعله يعتقد هذا الأمر عن نفسه فعلاً.
  • تشجيع الطفل على اللعب، لما له من أهمية في نموهِ العقلي، والجسدي، والعاطفي، وتعليمه مهارات الدفاع عن النفس، والقيادة، واتخاذ القرارات، والإبداع.
  • إشعار الطفل بالأمان والثقة، والإصغاء لكل ما يقول باهتمام.


المراجع

  1. "7 Ways To Build Personality Development In Children", orchidsinternationalschool, Retrieved 7/11/2022. Edited.
  2. "6 Ways to Help Your Preschooler's Personality Blossom", webmd, Retrieved 7/11/2022. Edited.
  3. emerges in the truest sense only as adolescence approaches.&text=These traits don't appear,and 12 years of age. "The Age When a Child's True Personality Emerges", verywellfamily, Retrieved 7/11/2022. Edited.
  4. "Children's Personality Development: The 5 Stages", parentcircle, Retrieved 7/11/2022. Edited.
  5. "Personality Development for Kids", planetspark, Retrieved 7/11/2022. Edited.